Azul f'lawn مرحبا بكم في مدونة تـاويزا لرصد أخبار سوس والقضية الأمازيغية نتمنى أن تستفيدو من مقالاتنا و لا تنسو الإتصال بنا لدعم الجمعية والموقع ولو برسالةإلكترونية تشجيعية جمعية تاويزا بأكادير عيون لا تنام لرصد أهم القضايا شكرا على زيارتكم

الاثنين، 26 يناير 2009

" تمونت إيفوس " تحتفل بالسنة الأمازيغية 2959



كعادتها احتفلت كفدرالية الجمعية الأمازيغية بالجنوب " تمونت إيفوس " بالإحتفال بالسنة الأمازيغية 2959 السبت الماضي بقاعة الفنطزية على الطريق بين أيت ملول و انزكان ،وقد شارك في هذا الاحتفال مجموعة من الفنانة الأمازيغ الذين أتحفوا الجمهور الحاضر بالقاعة والذي يقدر عدده ب 900 متفرج بلوحات غنائية. تمونت ايفوس نجدها دائما كل سنة في الموعد تسهر على السير الجيد والعادي للاحتفال الذي شهد هذه السنة إقبالا جماهيريا كبيرا غصت بهم القاعة في كل جنابتها، كما شهدت تفاعلا حضاريا وتاريخيا لم يشهد له مثيل، من قبل كل الحاضرين سواء سكان عملة انزكان وأكادير أو المدعوون من مختلف المدن المجاورة، فلغة الموسيقى والإيقاع الجميل كانت السائدة والسيدة في القاعة، ومجموعة احمد أمينوا كانت أول من افتتحت الحفل بأدائها الرائع الذي حرك جنبات قاعة الاحتفال بأداء وكلمات كبيرة تحيط بكل جوانب الحضارة الأمازيغية. ومن قلب الدشيرة جاءت صمفونية الروايس برئاسة ادحمو الحسن الذين أتحفوا الجماهير الحاضرة بأروع الأغاني. كما شارك في هذا الحفل أرشاش ، الرايس احمد أوتمراغت، الريس عبد الله بيزنكاض، الرايس الحاج إيدير، الرايس الحسن اوبيهي، أحواش أهنقار والفنان عوينتي مع الفناني عاطف الدين قاموا بتنشيط هذه الأمسية. ثم جاءت اللحظة التي انتظرها الجميع لحظة تناول وجبة تكلا . بناير أو جانفي أو ناير بحسب اختلاف اللهجات الأمازيغية والمغاربية في شمال أفريقيا هو أحد الشهور الأمازيغية, فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية, ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد, وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التاريخ الميلادي, فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2959 السنة 2009 الميلادية، كما ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، فمثلا يعتقد الأمازيغ أن من يحتفل بيناير سيحضى بسنة سعبدة وناجحة، ويختلف شكل الاحتفال من قببلة إلى أخرى, ويبدوا انه حتى بعض القبائل المعربة تحتفل بالسنة الأمازيغية. وتعتبر " تكلا " إحدى الوجبات الهامة في ذلك الاحتفال، وتجدر الإشارة إلى أن تكلا وجبه عالمية امازيغية الأصل، ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين امازيغا ومعربين، بل حتى أن المغاربة يتناولون تكلا في بعض الوجبات الغذائية. إذا كان التقويم العربي يبدأ بهجرة محمد رسول الإسلام، والقويم الميلادي يبدأ بولادة عيسى المسيح ، والتقويم اليهودي بهجرة موسى وقومه إلى فلسطين فان الأمازيغ يرجعون بداية تقويمهم إلى انتصار ملكهم الشهير شيشنق على الفراعنة بعد أن حاول هؤلاء احتلال شمال أفريقيا، وحسب اعتقاد الأمازيغ فقد جرت الحرب في ما يعرف اليوم بتلمسان في الجزائر. التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الأمازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام الشمسي، ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية، كما يعتبر يناير أو ينير " تعني الشهر الأول في اللغة الأمازيغية " أول الشهور في التقويم الأمازيغي. ولايزال الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية، ويعتقد الأمازيغ أن السنة الأمازيغية مبنية على واقعة هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء زعيمهم شيشنق للعرش الفرعوني وحسب الأسطورة فأن تلك المعركة وجدت مكانها في تلمسان المدينة الجزائرية الحالية، غير أن معظم الباحثين يرجح أن شيشنق تمكن من الوصول إلى الكرسي الفرعوني بشكل سلمي في ظروف مضطربة في مصر القديمة، وكيفما كانت الطريقة التي تمكن بها شيشنق من الحكم على مصر فإن التقويم الأمازيغي قديم

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

كل عام وابناء شمال افريقيا بالف خير